القبلة المقدسة

القبلة المقدسة


- المسيحية

يقول الكتاب
المقدس
 ( سلموا بعضكم
على بعض بقبلة مقدسه ) رو 16 – 16

فماذا تعرف عن هذه القبله
المقدسه

لعلك اذا شاهدت حاليا طريقة أداء المسيحين لهذه القبله ستجدها رجالا مع
رجال ,  و نساء مع نساء , و أن القبله كما يقولون بالبلدى ( بوسه فى
الهواء ) , فلا يوجد تلامس بين الشفايف مطلقا .

لقد شاهدت النصارى أثناء
مشاهدتى للتلفاز يؤدون هذه القبله بأن يلتفت الرجال نحو بعضهم البعض و
النساء نحو بعضهن البعض , مع انحناءة خفيفه , و ضم الكفين بعضهما لبعض
, و التقبيل تقريبا يكون نحو الكفين و فى اتجاه الشخص المقابل لك (
أحاول أن أصف وصفا دقيقا ما شاهدته فى التلفاز )

و لنقرأ مثلا من موقع الأنبا تكلا :


http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/7-Coptic-Terminology_Kaf-Kaaf-Laam/Kobla-Mokadasa__Holy-Kiss.html

وتتم القبلة بين المحيطين من المصلين الواقفين عن طريق السلام بكلتا
اليدين

و لكن ربما يصدم البعض اذا عرف أن هذا الطقس أو هذه القبله كانت تؤدى
قديما من الفم للفم , و ليس فقط الرجال مع الرجال و النساء مع النساء ,
بل كان مسموحا بتقبيل كلا الجنسين للآخر .

ليس هذا كلامى , بل كلام المراجع المسيحيه .. دعونا نقرأ التالى :

At the Origins of Christian Worship

Larry W. Hurtado

صفحة 42 و 43 و 44 :

يتضح التضامن و الألفه كسمتين تميزان المجموعات المسيحيه الأقدم  فى
أمر يبدو أنه كان ايماءة مميزه , و هى القبله الخاصه بالرفقه فى
الليتورجيه المسيحيه هنا اشارات الى ” القبله المقدسه ” فى العديد من رسائل
بولس
 ( روميه 16 – 16
, كورنثوس الأولى 16 – 20 , كورنثوس الثانيه 13 – 12 , تسالونيكى
الأولى 5 – 26 ) , و ربما أن نفس هذه الإيماءه قد أشير اليها باسم ”
قبلة الحب ” فى بطرس الأولى 5 – 14 .           هذا الحث للمشاركه فى
القبله , دون أى شرح آخر , يدل على أن ممارسة هذه الإيماءه كان أمرا
منتشرا و مألوفا بين المجموعات المسيحيه الأولى .           اذا أخذنا
فى حسباننا أن رسائل
العهد الجديد
 يبدو
أنها قد ألفت لتستخدم فى القراءات الليتورجيه و تحتوى على صياغات
ليتورجيه ( مثل التحية و التطويب ” نعمه و سلام ” , و التعبيرات التى
تستخدم فى الصلوات ” آمين ” و ” آبا , الآب ”  , و لفظ ” ماران آثا ”
الوارد فى كورنثوس الأولى 16 – 22 ) , فمن المحتمل أن ” القبله المقدسه
” أو ” قبلة المحبه – أجابى – ” يجب أن تفهم على أنها تعطى و تؤخذ فى
مكان العباده (7 )  .

إن الإشارات المتأخره ل ” القبله المقدسه ” فى الكتابات المسيحيه فى
القرن الثانى و القرون التاليه تتعامل معها بانتظام على أنها ممارسة
ليتورجيه , غالبا ما تربط  بالإفخارستيا خاصة (8 ) . و أيضا , فإننا
نعلم أنها كانت تعطى ” من الفم للفم ” J J J  , قبله متبادله , تعبر عن
الألفه و الموده المتبادله بين كل المجتمعين , و أنه فى القرن الأول أو
نحوه على الأقل , كان يتم تبادل القبله مع الأعضاء من نفس الجنس و من
الجنس الآخر أيضا J J J  .فى الوقت الذى خيف فيه من الوقوع فى الخطأ ,
و كمحاولة لتهدئة الإشاعات التى يطلقها الوثنيون عن الإختلاط بين
المسيحيين , سعت السلطات الكنسيه المتأخره نحو قصر التقبيل على الأشخاص
الذين هم من نفس الجنس (9 ) . و لنفس الدافع , كانت تلك القواعد التى
تنص على أن تعطى القبله المقدسه و الفم مغلق , و أنه لا يسمح بقبلة
ثانيه (10 )  ! J J J

من المحتمل أن التحذيرات الوارده فى العهد
الجديد
 ضد الزنا ( مثل
تسالونيكى الأولى 4 – 1 الى 8 ) تعكس اعترافا بأن رغبات جنسيه غير
ملائمه يمكن أن تنشأ بين المسيحيين , تحديدا بسبب هذه الألفة التى توجد
أثناء ممارستهم للعباده J J J , و بسبب أخلاقياتهم الدينيه المتوسعه .

عند عدد من شعوب البحر الأبيض المتوسط القديمه , كانت القبله كعلامة
للتحيه و الإحترام و الموده ايماءة شائعة بين أفراد العائله الواحده ,
و كانت تمتد فى المجتمعات الشرق أوسطيه الى دوائر أوسع من أصدقاء
المجتمع كإشارة تشريف و رفقه ( على سبيل المثال , توبيخ يسوع لضيف
عشائه لأنه لم يحيه بقبله , انظر لوقا 7 – 45 )  و لكن الممارسه
المسيحيه الأقدم تبدو غريبة نوعا ما من حيث أنها جعلت هذه القبله
ايماءة ليتورجية تمارس بانتظام , و من حيث أنها توسعت فى دائرة الألفه
المسموح بها نحو كل المجتمعات من الجنسين J J J .

إن لغة الحديث الأقدم بين المسيحيين التى استخدمت فى العبادات الجماعيه
تعبر عن الألفه (11 )   لقد أشار المسيحيون لبعضهم البعض بأنهم إخوة و
أخوات , و أبناء لنفس الآب السماوى , أو أعضاء فى جسد واحد ( كورنثوس
الأولى 12 – 27 )  من المحتمل أنه كأعضاء فيما يمكن أن يسميه علماء
الإجتماع ” عائله متخيله ” تتألف من إخوة و أخوات فى المسيح , قد اعتبر
المسيحيون الأوائل أن الإعتياد على ” قبلة الرفقه ” المقبوله بين أفرد
العائله البيولوجيه الواحده , قد اعتبروها ملائمة أيضا فى أماكن
العباده المسيحيه , حيث يعبر هناك عن علاقتهم العائليه فى الله

كما نقرأ أيضا فى :

Encyclopedia of early Christianity, المجلد 1

بواسطة Everett Ferguson,Michael P. McHugh,Frederick W. Norris‏

صفحة 656

قبلة السلام :

فى الأصل تعبير عن المحبه و الرفقه المسيحيه , و لاحقا صارت عملا يمارس
فى العباده الليتورجيه .           إن مصطلح ” قبلة السلام ” بحد ذاته
لا يظهر فى العهد الجديد , و لكن منشأ هذا الطقس هو ” القبله المقدسه ”
الوارد ذكرها فى رسالة روميه 16 – 16 , كورنثوس الأولى 16 – 20 ,
كورنثوس الثانيه 13 – 12 , و تسالونيكى الأولى 5 – 26 , و ” قبلة
المحبه ” الوارد ذكرها فى رسالة بطرس الأولى 5 – 14 .              إن
أقدم اشاره للقبله فى العباده الرسميه  نجدها عند يوستينوس ( 1 apol .
65 . 2 )  : ” بعد الإنتهاء من الصلوات , نحيى بعضنا البعض بقبله ”
.              على الرغم من ذلك , فقد أسىء استخدام هذا الطقس بكل
سهوله , فيشتكىأكليمندس
السكندري
( paed . 3 . 11 . 81 )  من القبلات الوقحه المدويه التى
تحدث فى الكنائس , و هيبوليتوس ( Trad . ap . 2 . 18 )  , و تأمر
الدساتير الرسوليه ( 2 . 7 . 57 , 8 . 2 . 11 )  بأن يقبل الرجال
الرجال فقط , أن يقبل النساء النساء فقط  ( و تشير أيضا الى أن
المتنصرين ليس لهم أن يشتركوا ) .         يسمى ترتليان ( Or . 18 )
هذا الطقس بكل بساطه باسم ” السلام ” ( the Peace )   أيضا يربط بينه و
بين الصلوات التى تقال فى العباده و بالمصالحه , و يحث الصائمين على
ألا يرفضوه .

فى الليتورجيا الشرقيه , احتفظت هذه القبله بمكانها بعد الصلوات ,  و
لكنها نقلت  فى الكنيسه الغربيه فى القرن الخامس أو السادس الى احتفال الإفخارستيا.
المواضع الأخرى التى كانت تمارس فيها هذه القبله فى الكنيسه القديمه هى
المعموديه و الرسامه و الزواج و تكريم القديسين و الدفن .
أوشك هذا الطقس أن ينقرض فى أواخر العصور الوسطى و أن يحل محله تقبيل
المذابح و الأيقونات و الكأس و الكتاب المقدس .              لقد حدث
إحياء لهذا الطقس فى العصور الحديثه .

جيمس أ . بروكس

ابن أويس القرني

 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s